العدل والانصاف

justice

justice

 برنامج الدعاء عن قيمة “العدل والانصاف”

* مقدمة :

  1. 1.    ” كونوا على صراط العدل والانصاف في كل الامور كذلك يامركم مطلع الظهور ان انتم من العارفين.”                                                                                                                                  حضرة بهاء الله (الكتاب الأقدس، فقرة 60)

 

  1. 2.  “يا ابن الروح أحب الأشياء عندي الانصاف لا ترغب عنه إن تكن إلىٌ راغبا ولا تغفل منه لتكون لى أمينا، وأنت توفق بذلك أن تشاهد الأشياء بعينك لا بعين العباد وتعرفها بمعرفتك لا بمعرفة أحد فى  البلاد، فكر فى ذلك كيف ينبغي أن تكون ذلك من  عطيتى  عليك وعنايتى لك فاجعله أمام عينيك.
  2.                                                                                           حضرة بهاء الله (الكلمات المكنونة)

**-       موسيقى

***- بالتبادل قراءة متأملة فى الكلمة الالهية من كل الديانات خاصة بالموضوع تلى ذلك.

****- مناقشة :                                                                          

  1. 1.    مفهوم العدل وتطبيقاته وثماره فى العالم ؟
  2. 2.    مالذى يحدث اذا اختفت أنوار العدل عن البشر؟ وكيف نمنع هذا؟ 
  3. 3.    العدل بين الابناء ؟ وداخل العائلة ؟
  4. 4.    العدل فى المجتمع؟ هل لدينا دور فى اقرار العدل بالمجتمع؟
  5. 5.    اضافة  اى اسئلة اخرى  ؟؟؟؟                                                  

*******************************************************************************

الكلمات  العرفانية عن العدل والانصاف من الكتب الالهية المعروفة بالشرق الاوسط  ” اضغط هذا السطر للمتابعة”  :

 

  1. 3.    ” قل يا قوم زينوا هياكلكم بطراز العدل ثم احكموا بما حكم الله فى الألواح، ولا تكونن من المتجاوزين. “

                                                           حضرة بهاء الله (اثار قلم أعلى، ج4، ص 314)

 

 

  1. 4.  ” فاعلموا بأن أصل العدل ومبدئه هو ما يأمر به مظهر نفس الله فى يوم ظهوره لو أنتم من العارفين قل إنه لميزان العدل بين السموات والأرضين وإنه لو يأتي بأمر يفزع من فى السموات والأرض إنه لعدل مبين.”

                                                   حضرة بهاء الله (منتخباتي، فقرة 88، ص116)

 

 

  1. 5.  ” يا معشر البشر تمسكوا بالحبل المتين إنه ينفعكم فى الأرض من لدى الله رب العالمين خذوا العدل والانصاف ودعوا ما أمركم به كل جاهل بعيد الذين زينوا رؤوسهم بالعمائم وأفتوا على الذي به ظهر كل امر حكيم.” 

                                  حضرة بهاء الله (منتخباتي، فقرة 164، ص 220)

 

 

  1. 6.    ” يا ابن الروح أيقن بأن الذي يأمر الناس بالعدل ويرتكب الفحشاء في نفسه إنه ليس مني ولو كان على اسمي”.

               حضرة بهاء الله (الكلمات المكنونة)

 

 

  1. 7.    ” أن اعدلوا على أنفسكم ثم على الناس ليظهر آثار العدل من أفعالكم بين عبادنا المخلصين. “

                         حضرة بهاء الله (منتخباتي، فقرة 128، ص 178)

 

 

  1. 8.  ” للعدل جند  وهي مجازات الأعمال ومكافاتها بهما ارتفع خباء النظم  فى العالم وأخذ كل طاغ زمام نفسه من خشية الجزاء.”

                                                                                               حضرة بهاء الله (امر وخلق، ج3، ص173)

  1. 9.  ” ينبغي لكل آمر أن يزن نفسه فى كل يوم بميزان القسط والعدل ثم يحكم بين الناس ويأمرهم بما يهديهم إلى صراط الحكمة والعقل.”

                                                                         حضرة بهاء الله (مجموعه  الواح جمال اقدس ابهى، ص 100)                                                   

 

  1. 10.                      ” أن يا معشر الملوك زينوا رؤوسكم باكليل العدل ليستضئ من أنوارها أقطار البلاد كذلك نأمركم فضلا من لدنا. عليكم يا معشر السلاطين فسوف يظهر الله فى الأرض ملوكا يتكئون على نمارق العدل ويحكمون بين الناس كما يحكمون على أنفسهم أولئك من خيرة خلقي بين الخلائق أجمعين. زينوايا قوم هياكلكم برداء العدل وإنه يوافق كل النفوس لو أنتم من العارفين. وكذلك الأدب والانصاف وأمرنا بهما فى أكثر الألواح لتكونن  من العاملين.                                                                                 حضرة بهاء الله (اثار قلم اعلى، ج 4، ص 303 – 304)

 

 

  • 11.                      “يا ملأ الارض فاعلموا بأن للعدل مراتب ومقامات ومعاني لا يحصى ولكن إنا نرش عليكم رشحا من هذا البحر ليطهّركم عن دنس الظلم ويجعلكم من المخلصين. فاعلموا بأن أصل العدل ومبدئه هو ما يأمر به مظهر نفس الله في يوم ظهوره لو انتم من العارفين…. ومن العدل إعطاء كل ذي حق حقه كما تنظرون في مظاهر الوجود لا كما زعم أكثر الناس اذًا تفكروا لتعرفوا المقصود عما نزل من قلم بديع قل إن عدل الذي تضطرب منه أركان الظلم وتنعدم قوائم الشرك هو الآقرار بهذا الظهور فى هذا الفجر الذي فيه أشرقت شمس البهاء عن أفق البقاء بسلطان مبين ومن لم يؤمن به إنه قد خرج عن حصن العدل وكتب اسمه من الظالمين في ألواح عز حفيظ. ” 
  •  
  •                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  

                                                                                             حضرة بهاء الله (اثار قلم اعلى ج4، ص 312 – 313)

  •  

12.        ” رأس كل ما ذكرناه لك هو الانصاف وهو خروج العبد عن الوهم والتقليد والتفرس في مظاهر الصنع بنظر التوحيد والمشاهدة فى  كل الأمور بالبصر الحديد”. 

                                   حضرة بهاء الله (لوح أصل كل الخير)

       13.                      ” كونوا مظاهر العدل والانصاف بين السموات والأرضين.”

                                                                                                        حضرة بهاء الله (امر وخلق، ج3، ص 171)

 

  1. 14.        ” وأما الصفة الثانية من صفات الكمال فهى العدل وإحقاق الحق، وهو عدم الالتفات إلى المنافع الذاتية والفوائد الشخصية والالتزام بها وإجراء أحكام الحق بين الخلق دون التحيز  إلى جهة من الجهات، واعتبار الانسان نفسه كالآخرين عبدا من عباد الغني المطلق وعدم انفراده بامتياز ما فى أمر من الأمور عن الجمهور إلا في الامتياز المعنوي واعتبار ما هو خير الناس جميعا خير نفسه. وبالآختصار اعتبار الهيئة العامة بمنزلة الشخص الواحد واعتبار النفس ذاتها عضوا من أعضاء هذه الهيئة الممثلة واليقين المبين بأن ألم أي جزء وتأثره إنما هو سبب تألم كل أجزاء الهيئة. “                                                                                                                                                                                                              
  2.                                                                                حضرة عبد البهاء (الرسالة المدنية، ص 28)

 

 

  1. 15.        ” اذًا فسطوة جنود العدل القاهرة في عالم الوجود لا تعادلها أعظم قوى العالم ولا تقاومها أبنية الحصون الحصينة المرصوصة، ذلك لأن كل البرايا تستسلم لفتوحات هذا السيف القاطع طوعا  ورضاء، وتنال خرائب العالم بهجوم هذا الجند العمران والحضارة فى أعلى درجاتها، وهناك رايتان عظيمتان إذا ورفت ظلالها على تاج كل ملك كانتا لحكومته بمثابة النير الأعظم ونفذت أنوار حكومته الساطعة فى  أركان العالم بسهولة تامة، أما الراية الأولى فهى العقل وأما الثانية فهي العدل. فلا يمكن لأية قوة أن تقاوم هاتين القوتين العظيمتين حتى لو كانت جيلا من الحديد أو سد الاسكندر.”

حضرة عبد البهاء (الرسالة المدنية،ص 45)

 

 

  1. 16.                      “وخلاصة القول أن قوام الهيئة الاجتماعية بالعدل لا بالعفو. “

                                              حضرة عبد البهاء (من مفاوضات عبد البهاء، محادثات على المائدة، ص 2)

 

  1. 17.        “اعلم أن العدل هو إعطاء كل ذي حق حقه، مثلا إذا اشتغل الاجير من الصباح إلى المساء فان العدل يقضى باعطائه أجرته والفضل هو إعطاء الأجير وشموله العناية والمنحة لو لم يكد ويتعب، مثلا قد تعطى صدقة  أو عطية لشخص فقير دون أن يتعب أو يعمل لك عملا دون أن يستحق عليه أجرا فهذا هو الفضل، مثلا إن حضرة المسيح طلب المغفرة لقاتليه فهذا يعتبر فضلا.
  2.                                      حضرة عبد البهاء (من مفاوضات عبد البهاء، محادثات على المائدة، ص 197)

 

 

  1. 18.        انني لآمل أن يكون جميع أحباء الله مظاهر العدل في جميع الأمور، فإجراء العدل ليس قاصرًا على موظفي الحكومة وحدهم فالتاجر أيضا يجب أن يكون عادلا في التجارة وأهل الصنائع يجب أن يكونوا عادلين في صناعاتهم ويجب على جميع البشر صغارا وكبارا أن يكونوا عادلين ومنصفين والعدل هو ألا يتجاوز الانسان حدوده وأن يرجو لغيره ما يرجوه لنفسه، هذا هو العدل الإلهي… من هذا يتضح أنه من الممكن أن يكون كل إنسان عادلا وأن يكون ظالما ولكنني آمل أن تكونوا جميعا عادلين وأن تحصروا كل فكركم في أن تعاشروا جميع البشر وأن تراعوا منتهى العدل وغاية الإنصاف في معاملاتكم معهم وأن تراعوا حقوق الآخرين قبل حقوقكم دائما وأن تعرفوا أن منفعة الآخرين مقدمة على منفعتكم وراجحة عليها وذلك حتى تكونوا مظاهر العدل الإلهي وتعملوا بموجب تعاليم حضرة بهاء الله.
  2.                                              حضرة عبد البهاء (خطب عبد البهاء في أوربا وأمريكا، ص 188)

 

 

  1. 19.                      “عادل في جميع ما صنعت واعمالك كلها صدق وطرقك استقامة وجميع احكامك حق”.

    (الكتاب المقدس- تتمة سفر دانيال 1: 27)

 

  1. 20.                      “جَلاَلٌ وَبَهَاءٌ عَمَلُهُ، وَعَدْلُهُ قَائِمٌ إِلَى الأَبَدِ”

       (الكتاب المقدس – سفر المزامير 111: 3)

  1. 21.                      “عَلَيْكَ يَا رَبُّ تَوَكَّلْتُ. لاَ تَدَعْنِي أَخْزَى مَدَى الدَّهْرِ. بِعَدْلِكَ نَجِّنِي”

                                                                                          (الكتاب المقدس – سفر المزامير 31: 1)

 

  1. 22.                      “بِعَدْلِكَ نَجِّنِي وَأَنْقِذْنِي. أَمِلْ إِلَيَّ أُذْنَكَ وَخَلِّصْنِي”

                                                                                                                          (الكتاب المقدس – سفر المزامير 71: 2)

 

  1. 23.                      ” لايفتخر الحكيم بحكمته ولا الجبار بجبروته ولا الغنى بغناه بل من يفتخر فليفتخر بمعرفتى ويفهم انى انا الرب مصدر الرحمة الحكمة والعدل فى الارض.”

        (الكتاب المقدس – ارميا 9:22,23).

 

  1. 24.                      سيأتى ملك يملك بالحق وحكام يحكمون بالعدل “.

                                                                                                        (الكتاب المقدس –  اشعيا 32:1)

 

  1. 25.                      “يوم يريحكم الرب من شقائكم وبؤسكم ومن العبودية القاسية التى استعبدتم بها.”

                                                                                                    (الكتاب المقدس –  اشعياء 14:3)

 

  1. 26.                      ” لاتشمت بى ياعدوى فان سقطت اقوم .وان جلست فى الظلمة فالرب نور  لى .احتمل غيظ الرب لانى اخطأت اليه حتى يدافع عن دعواى ويعمل على انصافى ويخرجنى الى النور فاحدث بعدله “.

                                                                                                                          (الكتاب المقدس –  ميخا 7:8,9).

 

  1. 27.                      ” كنتم يابيت افرايم يوما عجلة مروضة تحب الدارس , فابقيت على عنقها الجميل .سالقى عليكم نيرا, فيفلح بيت يهوذا الارض , ويمهدها بنو اسرائيل للزرع . فافلحوا وازرعوا لكم بالعدل تحصدوا الرحمة. حان ان تطلبوا الرب حتى يجئ ويريكم ماهو حق”.                                                                                                                                                               ( الكتاب المقدس –  هوشع 10:11,12)
  1. 28.                      ” وهذا ماقال الرب:”كما ينقذ الراعى من فم الأسد ساقين أو طرفا من أذن الفريسة, هكذا ينقذ القليل من بنى اسرائيل المتربعة فى السامرة على زوايا الاسرة الفاخرة ” .                                                                                                                  

                                                                  (الكتاب المقدس –  عاموس 3:12)

 

 

  1. 29.                      ” ليس الله انسانا فيكذب ولا ابن انسان فيندم .هل يقول ولايفعل ؟ او يتكلم ولا يفى”.                                                                                                                                                                                                                   
  2.                                                                      ( الكتاب المقدس –  عدد 23:19)

 

  1. 30.                      لأجل معاصى بنى عمون المتكررة ,وبالأخص لانهم شقوا حبالى جلعاد ليوسعوا تخوم ارضهم ,حكمت عليهم حكما لارجوع عنه فى سور ربة فتأكل قصورها”.

                                                                                                      ( الكتاب المقدس –  عاموس 1:13,14).

 

  1. 31.                      “فاذا كان الانسان صديقا وعمل ماهو حق وعدل ,وماعبد اصنام بيت اسرائيل ولا أكل ذبائحها على الجبال ,وما غرر امرأة قريبة ولاضاجع امرأة طامثا وماظلم احدا ورد الى المديون رهنه وماسرق وأعطى خبزه للجائع وكسا العريان  ثوبا وما أعطى بالربا ولاأخذ ربحا وكف يده عن الاثم وحكم بالعدل بين الناس وسلكفى فرائضى وعمل بأحكامى فهو  صديق يستحق الحياة ىقول السيد الرب ” .

                                                                             (الكتاب المقدس – حزقيال 18 :5-9)

 

  1. 32.                      “بَارٌّ أَنْتَ يَا رَبُّ، وَأَحْكَامُكَ مُسْتَقِيمَةٌ”

                                                                        (الكتاب المقدس سفر المزامير 119: 137)

 

  1. 33.                      “يَا رَبُّ، اسْمَعْ صَلاَتِي، وَأَصْغِ إِلَى تَضَرُّعَاتِي. بِأَمَانَتِكَ اسْتَجِبْ لِي، بِعَدْلِكَ”

                                                                                           (الكتاب المقدس – سفر المزامير 143: 1)

34.                      “نَحْنُ أَنْفُسَنَا نَفْتَخِرُ بِكُمْ فِي كَنَائِسِ اللهِ، مِنْ أَجْلِ صَبْرِكُمْ وَإِيمَانِكُمْ فِي جَمِيعِ اضْطِهَادَاتِكُمْ وَالضِّيقَاتِ الَّتِي تَحْتَمِلُونَهَا، بَيِّنَةً عَلَى قَضَاءِ اللهِ الْعَادِلِ، أَنَّكُمْ تُؤَهَّلُونَ لِمَلَكُوتِ اللهِ الَّذِي لأَجْلِهِ تَتَأَلَّمُونَ أَيْضًا”

                                                (الكتاب المقدس – رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل تسالونيكي 1: 4، 5)

 

  1. 35.                      “اللهَ لَيْسَ بِظَالِمٍ حَتَّى يَنْسَى عَمَلَكُمْ وَتَعَبَ الْمَحَبَّةِ الَّتِي أَظْهَرْتُمُوهَا نَحْوَ اسْمِهِ، إِذْ قَدْ خَدَمْتُمُ الْقِدِّيسِينَ وَتَخْدِمُونَهُمْ.  وَلكِنَّنَا نَشْتَهِي أَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ يُظْهِرُ هذَا الاجْتِهَادَ عَيْنَهُ لِيَقِينِ الرَّجَاءِ إِلَى النِّهَايَةِ، لِكَيْ لاَ تَكُونُوا مُتَبَاطِئِينَ بَلْ مُتَمَثِّلِينَ بِالَّذِينَ بِالإِيمَانِ وَالأَنَاةِ يَرِثُونَ الْمَوَاعِيدَ”

                                                           (الكتاب المقدس – رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 6: 11)

 

  1. 36.                      “إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى”

                                                                                                 (القرآن الكريم – سورة النحل: 90).

 

  1. 37.                      “وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ.”

                                                                                           (القرآن الكريم – سورة النساء: من الآية 5).

 

  1. 38.                      “وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ”.

                                                                                      (القرآن الكريم – سورة الحجرات: من الآية 9)

 

  1. 39.                      “وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ” .

                                                                                        (القرآن الكريم – سورة البقرة: من الآية 57).

 

  1. 40.                      ” فَكُلاً أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الأَرْضَ وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ”.                                                                                                      
  2.                                                                                          (القرآن الكريم – سورة العنكبوت: 40).
  1. 41.                      “وَلا تَحْسَبَنَّ اللهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ.”

                                                                                               (القرآن الكريم – سورة إبراهيم: 42).

 

  1. 42.                      يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ”.

                                                                                                  (القرآن الكريم – سورة المائدة: 8).

 

43.                    ” وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ”.

                                                                                (القرآن الكريم – سورة الرحمن: 9).

 

 

  1. 44.                      عن أنس رضي الله عنه  قال :قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- “انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا”. فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللهِ.. أَنْصُرُهُ إِذَا كَانَ مَظْلُومًا، أَفَرَأَيْتَ إِذَا كَانَ ظَالِمًا كَيْفَ أَنْصُرُهُ؟. قَالَ: “تَحْجُزُهُ أَوْ تَمْنَعُهُ مِنْ الظُّلْمِ؛ فَإِنَّ ذَلِكَ نَصْرُهُ”

                                                                         (صحيح البخاري ح (6438).

 

  1. 45.                      رواه الشيخان عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: “فَاتَّقُوا اللهَ وَاعْدِلُوا بَيْنَ أَوْلادِكُمْ”

                                                                           صحيح البخاري (2398).

 

 

 

 

 

About these ads

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s